الأحد، سبتمبر ٠٣، ٢٠٠٦

رحلة إلى الماضي


في مثل هذا الجو الحار من شهر أغسطس، قبل ستة سنوات، كانت عجلات سيارتنا تدور على ذلك الشارع المتلهب من أشعة الشمس، تاركين مدينة سافانا ومتجهين إلى ميامي، على طريق - I-95 South - السماء الزرقاء الصافية والشمس الحراقة، من شدة الحر كان الطريق المستقيم يرينا السراب من بعيد، وكلما اقتربنا منه ابتعد عنا. كنا قد انطلقنا من منزلنا في الخامسة فجرًا، في رحلة لم نخطط لها ولم نفكر بها إلا بعد الثانية عشر من بعد منصف الليل، هي رحلة كغيرها، تبدأ الرحلة قبل الإنتهاء من التخطيط لها، فكم كانت سهلة الحياة وكم كنا أسهل.

ومن مسجلة السيارة، كنا نستمتع ونحن نستمع لكاسيت قام صديقي بتسجيله من موقع كبّر للأغاني قبل إنطلاق الرحلة. وكم كانت أغنية وديع مراد "حلوة الدنيا" تطربنا وهو يغنيها بنبرة وبصوت جورج وسوف، حيث كنا نتجادل بلجاجة على أن هذا صوت جورج وصديقي يخبرني بأنه مطرب جديد صوته يشابه صوت جورج! لم أقتنع بكلامه إلى ان إستمعت للأغنية من موقع كبر! وبطبيعة الحال، كان الكاسيت تتخلله بعض الأغاني المنحطة مثل أغنية "ضاع الديك" و"كويتي بودشداشه"! كانت لهذه الأغاني في ذلك العمر طراوتها في إثارة إما هوشة خفيفة أو ضحك وترويح.
طريق الآي 95 ساوث كعادته دومًا، يغذي الروح بالتفاؤل وبالحياة، فهذا الطريق لا ينتهي إلا بمدينة ميامي الساحلية، حيث تتعانق أشجار جوز الهند على المحيط الأطلسي، وما بين تلك الأشجار وذاك المحيط، تتخطرف تلك الإناث الجميلات وقد بانت عليهن آثار شمس ميامي الحارقة، الإناث في ميامي دومًا هن في أقصى حالات الإثارة! تبدأ هذه الصور الرائعة بالمرور بمخيلتي وأنا مسترخي على المقعد، مستقبلا هواء المكيف البارد.

ماهي إلا بضعة أميال وندخل ولاية فلوريدا، وتظهر لوحات التوديع من ولاية جورجيا، ولاية الخوخ، وبعدها يظهر الإعلان الكبير – Welcome To Florida - يظهر الإعلان ومن حوله صور البرتقال، فهي كما يسميها أهلها بولاية البرتقال، وسميت بهذا الإسم لأنها أول منطقة في أمريكا زرع بها البرتقال، وانتجت برتقال فلوريدا الليذيذ، وما إن دخلنا الولاية حتى توقفنا عند مركز الترحيب في ولاية فلوريدا، حيث يتوقف زائروا الولاية عنده للإستفسار عن الطرق وكيفية الوصول للمدن التي يقصدون، وفلوريدا هي من ولايات الجنوب أو ما يعرف بـ - Red Nicks - الرقاب الحمر، وهم معروف بكرمهم وبساطتهم، إضافة إلى عنصريتهم، وإضافة إلى تلك الخدمات التي يقدمها المركز، قدموا لنا عصير البرتقال الطازج، حتى نشعر ونتذوق ولاية فلوريدا.

الطريق لا يزال طويلا، ومزارع سانكست لأشجار البرتقال صار منظرها مكررًا، ولا يزال أمامنا أكثر من 260 ميلا للوصول إلى ميامي، وبطبيعة الحال، إنتهت المواضيع التي كنا نتسلى بها خلال الساعات الماضية، كما أن هناك مواضيع، نحاول عدم الخوض بها والحفاظ عليها، لطريق العودة، فكان السكون يخيم على الوضع، يتخلله صوتٌ خافت لوديع " روحي سبئي نجوم السما، ياما الحلا فيكِ احتما، وألبي إرتما بحضني إرتما"، وأضع سيجارة أخرى بفمي، وأنزل الشباك قليلا، قبل أن آتي بولاعتي لأشعل السيجارة، فيخرج دخان أول نفخة كثيفًا كعادته.

ولكني لا أجد سوى نفسي لا شعوريًا أضغط على كابح السيارة، لأخفف عن السرعة، فعقلي الباطن تعود على تخفيف السرعة قبل الإقتراب من كاميرا الدائري الرابع على طريق الفحيحيل، فتبددت الذكريات الجميلة، وتبسمت للدنيا، فما عدنا بأمريكا، ولسنا مسافرين من سافانا إلى ميامي، بل عائدًا من قاصد خير إلى المنزل.




6 Comments:

At ٩:٥٦ م, Blogger Arfana said...

phizo,

it wasn't all care free! I remember certain months where we were so broke we had to choose between gas for the car, or wonder bread and cheddar cheese for the remining days of the month lol

cool transition :-)

 
At ١١:٥٩ م, Blogger فيزوقراطي said...

امهاوشجي ..

والله التنويع زين، مو كله سياسة :)

عاد اول ما جال بخاطري كان السفر الطويل بالسيارة خصوصًا مع الشمس والحر .. واذا شمس وحر موضوعهن يطري عالبال :)


arfana,

صح كلامج، كان للمعاناة ايامها طبعًا، وايامها كثير موشوية، يبيله بوست ثاني عن ايام المعاناة :)
والله اشتقنا لذيك الايام بحلوها ومرها :)

 
At ١:٤٨ م, Anonymous غير معرف said...

I would love to comment but the direct and Freudian connotations are overwhelming .. LOL

 
At ١١:٥٨ م, Blogger فيزوقراطي said...

Ummel3yal,

Although it was not ment, and it was only one paragraph, but i guess the picture got its influence :P

 
At ١:٣١ ص, Anonymous غير معرف said...

والله ما أدري عزيزي .. الصورة والا "الاناث" والا "جوز الهند" والا "البرتقالة" والا قاصد خير ...
I can write a whole paper analyzing your post ;)
على فكرة مصطلح "اناث" أسوأ شوي من كلمة الأهل :))

 
At ٥:١٢ م, Blogger فيزوقراطي said...

Ummel3yal,

Eshda3wa .. you've been thinking too much .. you went so far.

بعدين مصطلح إناث جدًا معبر عن جمال المرأة، يعني المرأة إذا كانت في غاية الروعة والجمال والدلع وما إلى آخره، أسميها أنثى .. فعذرًا لكل الإناث إن كان الوصف لا يعجبهن ;)

وترى قاصد خير قهوة شبابية في الديرة :)

Kila Ma6goog,

thanx dude ;)

 

إرسال تعليق

<< Home